منتديات الكرامة والأخوة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة منتدي الكرامة والأخوة

منتديات الكرامة والأخوة

لأن الكرامة هي مبتغانا, , جعلنا الأخوة نجماً في سمانا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» توكيل ميتاج 02 - 22320500 - 01001245387
الثلاثاء يوليو 17, 2012 12:10 am من طرف am سنتر

» توكيل ناشيونال 02 - 22320500 - 01001245387
الثلاثاء يوليو 17, 2012 12:08 am من طرف am سنتر

» توكيل هاير 02 - 22320500 - 01001245387
الثلاثاء يوليو 17, 2012 12:06 am من طرف am سنتر

» توكيل هوفر 02 - 22320500 - 01001245387
الثلاثاء يوليو 17, 2012 12:04 am من طرف am سنتر

» توكيل هيتاشى 02 - 22320500 - 01001245387
الثلاثاء يوليو 17, 2012 12:02 am من طرف am سنتر

» توكيل وستنجهاوس 02 - 22320500 - 01001245387
الثلاثاء يوليو 17, 2012 12:01 am من طرف am سنتر

» توكيل ويرلبول02 - 22320500 - 01001245387
الإثنين يوليو 16, 2012 11:59 pm من طرف am سنتر

» توكيل يورك 02 - 22320500 - 01001245387
الإثنين يوليو 16, 2012 11:43 pm من طرف am سنتر

» توكيل يونيون اير 02 - 22320500 - 01001245387
الإثنين يوليو 16, 2012 11:42 pm من طرف am سنتر

المواضيع الأخيرة
» توكيل ميتاج 02 - 22320500 - 01001245387
الثلاثاء يوليو 17, 2012 12:10 am من طرف am سنتر

» توكيل ناشيونال 02 - 22320500 - 01001245387
الثلاثاء يوليو 17, 2012 12:08 am من طرف am سنتر

» توكيل هاير 02 - 22320500 - 01001245387
الثلاثاء يوليو 17, 2012 12:06 am من طرف am سنتر

» توكيل هوفر 02 - 22320500 - 01001245387
الثلاثاء يوليو 17, 2012 12:04 am من طرف am سنتر

» توكيل هيتاشى 02 - 22320500 - 01001245387
الثلاثاء يوليو 17, 2012 12:02 am من طرف am سنتر

» توكيل وستنجهاوس 02 - 22320500 - 01001245387
الثلاثاء يوليو 17, 2012 12:01 am من طرف am سنتر

» توكيل ويرلبول02 - 22320500 - 01001245387
الإثنين يوليو 16, 2012 11:59 pm من طرف am سنتر

» توكيل يورك 02 - 22320500 - 01001245387
الإثنين يوليو 16, 2012 11:43 pm من طرف am سنتر

» توكيل يونيون اير 02 - 22320500 - 01001245387
الإثنين يوليو 16, 2012 11:42 pm من طرف am سنتر

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 مامعنى الابوذيــــة ,,, ؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام فيصل
الأدارة العامة
الأدارة العامة
avatar

اوسمه :
عدد المساهمات : 667
تاريخ التسجيل : 12/04/2011
الموقع : دولة الكويــت

مُساهمةموضوع: مامعنى الابوذيــــة ,,, ؟؟   الأربعاء أبريل 13, 2011 4:37 pm

ا


لأبـــوذية

الابوذية ضرب من ضروب الشعر الشعبي مؤلف من بيتين بأربعة اشطر ثلاثة منها في جناس واحد يتحد في اللفظ ويختلف في المعنى وينتهي الشطر الرابع منه بحرفي
( الياء والهاء ) أما في حالة الغناء فله أطوار عديدة والبيت الواحد من الابوذية يستطيع المطرب أن يؤديه على أي طور يشاء وللأطوار أنغامها أيضاً .[/center]

فمن الأطوار ما ينسحب على نغم البيات وما ينسحب على السيكاه أو الحجاز أو الصبا وغيرها من الأنغام .

والابوذية واحد في وزنه وتركيبه وان اختلفت مفرداته بين حوار المدينة وحوار الريف العامي ، أي لهجة المدينة ولهجة الريف ، والابوذية هو من بحر الوافر كما ورد في عروض العر . . . للخليل بن احمد الفراهيدي ( مفاعلتن مفاعلتن فعول ) .

إن كلمة الابوذية جاءت من معنى الاذيه . وتدل تركيبة الابوذيه من حيث الوزن الذي هو ( الوافر ) أو حيث الجناس الثلاثي والقفله في الشطر الرابع التي تنتهي دائماً بحرفي الياء والهاء والشيء الآخر الذي يتميز به (الابوذيه) عن سواه من أنماط الشعر الآخر هو انه لا ينظم إلا على بحر واحد وهو بحر الوافر . ومن الأدلة التي تثبت عراقية هذا الموروث الشعبي :

1- إن تركيبة الابوذيه لم يطابقها في الفارسية نظماً مشابهاً له لا من حيث المعنى ولا من حيث العروض .

2- إن الابوذيه فن من الفنون الشعبية وترجمة لأحاسيس ومشاعر إنسانية عاشها الإنسان العراقي خلال حقب متراكمة من الزمن . فراح يجسد ويترجم معاناته بلهجته الخاصة وحسب الحوار اليومي الذي يدور في منطقته وكثيرة هي اللهجات المحلية في المدينة والريف والبادية وتختلف مفردات حوارها من منطقه إلى أخرى . فأبن الريف قد ترجم معاناته بالابوذيه وغيره من ألوان الغناء الريفي ، وابن البادي ترجم احاسيسه (بالحدي والسامري والهجيني والمسحوب وغيرها ... ) .



والأنباط ترجموا معاناتهم بالشعر النبطي والذي مازال منتشراً في الجزيرة العربية .

حمامة الفرت من ايدي ولاجت

وعليها الروح تتعـذب ولاجت

من أمس لليوم لاحطت ولاجت

ولا إلها جدم بــرض الوطيه

***

حبيبي شيوصلك وانـت ثريه

نشف دمعك وانه دموعي ثريه

رغم عسري تظل نفسي ثريه

بظلام الليل اوجن لـك ثريه

ولن كلبك بلا رحــمه ثريه

الدهر يا صاح بالفرقه ولانه

ولانوبه انكسر كلـبه ولانه

لا انت عرفت الحـب ولانه

نسينا الشوك واخلفـنا وعدنا

وعلى الهجران ردينا وعدن

هذا من الوكت والحب وعدنا

يفر بيه الوكت نوبه وفر بيه

ومن ثلج العمر دربي وفر بيه

اشرد وين انا بكلبي وفر بيه

بدرب مسدود ومتيه محـله

ادموعي جم ذنب كلبك محله

بعد طير بضباب ابدا محـله

ولا أظن بعد نتلاكَه سـويه

***






بتاج الفرح ولــفي توجاني
[color=olive]
وحسن ردلي شبابي توجاني

من أثمار المحــبة توجاني

كلبي الشبع ضيم مـن الأذية





ومن الأبوذيات أيضاً ما يقال في ( التوجع ) .

للشاعر جودت التميمي

يكاس العمر ما ظلت وشل بيك
ويجرحي لشوكت تنزف وشل بيك
تكلي ليش متمرمـــر وشل بيك
تهت منهو اليـــــدليني عليه




وفي ( الصبر والرجاء )

للشاعر عبد الأمير طويرجاوي

همي من كـــثر يذبل وراها
ونار الكلب مــا يخمد وراها
كل شده يـــهل وادم وراها
فرج ، والفرج من رب البريه


وفي ( الاجتماعيات )

للشاعر عباس الخياط

الصديق اللي نشوفه نقي ونظيف
نود كل يوم نبدي اعليه ونضيف
على طيبه نجمل طيب ونضيف
بكثر معنى الحـروف الابجديه





الابتكارات في بناء الابوذيه

المتفق عليه إن الابوذيه التقليدي يتألف من اربعة اشطر ثلاثه منها في قافيه واحد متشابهة في اللفظ ومختلفة في المعني أي تعتمد على الجناس ، لكن هاجس البحث عن الجديد والنزوع إلى الابتكار ، دفعت البعض من الشعراء إلى كسر الطوق التقليدي في الكثير من القوالب الشعرية ومنها الابوذيه . فكتبه البعض من أربعة شطور متجانسة كلها ، أي من جناس واحد .. .

وهذا النموذج الابوذيه الرباعي:

أريد اعبر بحــر دمعي وفيه

وعليج اكطع ألف فيه وفيه

ابشمس حبج انه معذب وفيه

وما عندج وفه واسـمج وفيه



الأبوذية الخماسية في التجانس

كما في الابوذيه الثانية من هذه الصفحة ( حبيبي شيوصلك وأنت ثريه). ارجع للأعلى .

ويعتبر الشاعر الشيخ حسين بن علي الكر بلائي هو أول من برع في إضافات الشطور المضافة إلى الابوذيه كالتخميس في شطورها أو المواصلة في نظم العديد من الشطور في نفس البحر وذلك لكي يضفي على مجالس الطرب مزيداً من المتعة في الغناء .

الأبوذية المنثورة

يسميها البعض (المطشر) وهي تسميه شعبيه تعني (المنثور) ويمكن غناء المنثور في جميع الأطوار وهو لا يختلف عن الابوذيه التقليدية إلا باضافه بعض التفعيلات إلى الشطر الثالث بما يشبه طريقه السجع لإضفاء شيء من جمالية الصنعه الشعرية والتطريبية معاً ، وهذه الطريقة هي من المبتكرات الحديثة وهذا نموذج :

عليك اهواي ونـينه ولعنه
شجاك انسيت يمدلل ولعنه


متى اتواصل

كلب ذابل

جسد ناحل

دمع سايل

حجي الباطل

رمح شاتل

على العاذل

أريد ادعي بكلب ذايب ولعنه

وشاك وغير اطـباعك عليه

أول من نظم الأبوذية المنبريه

الشعراء عبد الأمير الفتلاوي وعبود غفله وحسين الكر بلائي أول من نظموا الابوذيه المنبريه أو ما يسمى بالحسيني وبطريقه النعي ، وهنا الشاغر حسين العبادي يطرح بعض الأسئلة الشعرية والألغاز :

شنهوا اللي على المخلوك داره
وشنهوا العاف بزره وسكن داره







وشنهوا المايعيش بغــير داره

وشنهوا الما ينـــام إلا بتحية

أما الجواب فمن الشاعر الملا حسين الكر بلائي بعد حقبه طويله من الزمن على رحيل الشاعر حسين العبادي :

الكمر يلي على المـخلوك داره

الزرافه العاف بزره وسكن داره

السمج الما يعيش بغــير داره

الفيل الما ينــــام إلا بتحيه

أحبابي اشنـون حــالتــكم بعدنا
اشبدينا والوقـــت عنـــكم بعدنا
إذا انتم نسيتونا ترى احنا بعدنا
أبذكركم كل صباح وابكل مسيه


مرة اصفن علـيكم مرة سايل
مرة الدمع ناشــف مرة سايل
مرة احتار شكتب من رسايل
مرة انتظر ســــاعات المنية

أتلعثم من أشوفــــــــن وسطك أنا
أومنوا لوشوش بذانك واسطك أنا
تقلي ويــنك أنتــــــــه وسطك أنا
تــدور بــالنـبـض تـعـــــثر عليه


احبك ما أحب عل الأرض سواك
سبحان الذي من طــــــــين سواك
بشر لكنه ويال القــــــــمر سواك
واحد فوق واحد بــــــــــين ايديه


أنا دلولي نحر بيا البــين يسعى
ثقل همي ولالي صـــدر يسعى
اليغص بالزاد أهو للماي يسعى
وانا بالماي اغص أشــــنون بيه


بديت أوماعرفت أمنين بدواي
عليل أوحارت العربان بدواي
إذا أنته طبيب اتعــرف بدواي
الحقني بالشفا قبــــــــل المنيه


نفس ونريد شمـك ياهوانا
العمر ذله ابغيابك ياهوانا
أتيه الروح يمــك ياهوانا
خيالك مرهم ودلاها عليه


حبيبي اختارك الــــدلال واشراك
عجب تحفر حفر لهواك واشراك
وحق مني الاله إنـــــداد واشراك
أحبك لو تصير احــــــــزاب إليه



مع تحياتي للجميع

منقــول للإفـــادة


[/colo]


عدل سابقا من قبل ام فيصل في الجمعة أبريل 15, 2011 5:52 pm عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
انثى شرقية
الأدارة العامة
الأدارة العامة
avatar

اوسمه :
عدد المساهمات : 139
تاريخ التسجيل : 13/04/2011
العمر : 35
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: مامعنى الابوذيــــة ,,, ؟؟   الخميس أبريل 14, 2011 12:25 am

تسلمين يالغالية مجهود رائع
ومنورة المنتدى يالغالية
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ام فيصل
الأدارة العامة
الأدارة العامة
avatar

اوسمه :
عدد المساهمات : 667
تاريخ التسجيل : 12/04/2011
الموقع : دولة الكويــت

مُساهمةموضوع: رد: مامعنى الابوذيــــة ,,, ؟؟   الجمعة أبريل 15, 2011 5:55 pm



النور نوركم عزيزتي
مشكورة على التواصل والرد
لك خالص تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مامعنى الابوذيــــة ,,, ؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الكرامة والأخوة :: منتديات الكرامة والأخوة الأدبية :: منتدى الابوذيات-
انتقل الى: